الاقصر دوت نت 2
الاقصر دوت نت 2
الاقصر دوت نت 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاقصر دوت نت 2


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصريا على الاقصر دوت نت اغنيه الليله الحنه _ الواو للفنان عبده محمد
 قصة أصحاب الجنة Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 12:43 pm من طرف محمدحارس

»  حصريا على الاقصر دوت نت الفنان عبده محمد (طبله + موسيقى جاااااامده )
 قصة أصحاب الجنة Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 9:42 am من طرف حمادة الحبيب

»  حصريا الفنان محمد خليل حفله من اروع اغانيه بالاقصر
 قصة أصحاب الجنة Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 9:39 am من طرف حمادة الحبيب

» حصريا على الاقصر دوت نت الفنان عبده محمد وحفله البياضيه بالاقصر
 قصة أصحاب الجنة Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 1:58 pm من طرف باسم الصغير

» حصريا على الاقصر دوت نت الفنان محمد فوزى وحفله البياضيه بالاقصر
 قصة أصحاب الجنة Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 11:23 am من طرف محمدحارس

» حصريا على الاقصر دوت نت الفنان محمد خليل وحفله النقشه بالاقصر
 قصة أصحاب الجنة Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 12:38 am من طرف نوناا

» حصري * خليل ** اغنيه روعه جداجدا خف هزارك باب
 قصة أصحاب الجنة Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 1:11 pm من طرف safy 2000

» حصريا ولاول مره على الاقصر دوت نت حفله جديده موووووت للفنان وليد جميكا2010
 قصة أصحاب الجنة Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2011 2:22 pm من طرف علىالبوب

»  حصريا على الاقصردوت نت الفنان عبده محمد وحفله البياضيه بالاقصر
 قصة أصحاب الجنة Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 5:14 pm من طرف عبدالله العيسوى الجميلى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دمعه فراق
 قصة أصحاب الجنة Empty قصة أصحاب الجنة I_voting_bar قصة أصحاب الجنة Empty 
الحاجة زهرة
 قصة أصحاب الجنة Empty قصة أصحاب الجنة I_voting_bar قصة أصحاب الجنة Empty 
SUN RAYS
 قصة أصحاب الجنة Empty قصة أصحاب الجنة I_voting_bar قصة أصحاب الجنة Empty 
ملاك الحب الطاهر
 قصة أصحاب الجنة Empty قصة أصحاب الجنة I_voting_bar قصة أصحاب الجنة Empty 
دعاء
 قصة أصحاب الجنة Empty قصة أصحاب الجنة I_voting_bar قصة أصحاب الجنة Empty 
وائل الفخراني
 قصة أصحاب الجنة Empty قصة أصحاب الجنة I_voting_bar قصة أصحاب الجنة Empty 
ابو فارس
 قصة أصحاب الجنة Empty قصة أصحاب الجنة I_voting_bar قصة أصحاب الجنة Empty 
دمعه الم
 قصة أصحاب الجنة Empty قصة أصحاب الجنة I_voting_bar قصة أصحاب الجنة Empty 
ريري
 قصة أصحاب الجنة Empty قصة أصحاب الجنة I_voting_bar قصة أصحاب الجنة Empty 
رقية
 قصة أصحاب الجنة Empty قصة أصحاب الجنة I_voting_bar قصة أصحاب الجنة Empty 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
انت ليست عضو في المنتد


 

  قصة أصحاب الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل الفخراني
مدير المنتدي
مدير المنتدي



عدد المساهمات : 116

 قصة أصحاب الجنة Empty
مُساهمةموضوع: قصة أصحاب الجنة    قصة أصحاب الجنة Emptyالإثنين مايو 23, 2011 9:31 am

موقع القصة في القرآن الكريم:
ورد ذكر القصة في سورة. قال الله تعالى:
{إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ
أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ وَلَا يَسْتَثْنُونَ فَطَافَ
عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ فَأَصْبَحَتْ
كَالصَّرِيمِ فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ
كُنْتُمْ صَارِمِينَ فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ أَنْ لَا
يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ
قَادِرِينَ فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ بَلْ نَحْنُ
مَحْرُومُونَ قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا
تُسَبِّحُونَ قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ
فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ قَالُوا يَا وَيْلَنَا
إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا
إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ
الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}... (سورة القلم آية (17 –
33).

وهذا مثل ضربه الله لكفار قريش، فيما أنعم به عليهم من إرسال
الرسول العظيم الكريم إليهم، فقابلوه بالتكذيب والمخالفة، كما قال تعالى:
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا
وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ
الْقَرَار}.

القصة:
قال إبن عباس: إنه كان شيخ كانت له جنة،
وكان لا يدخل بيته ثمرة منها ولا إلى منزله حتى يعطي كل ذي حق حقه. فلما
قبض الشيخ وورثه بنوه -وكان له خمسة من البنين- فحملت جنتهم في تلك السنة
التي هلك فيها أبوهم حملا لم يكن حملته من قبل ذلك، فراح الفتية إلى جنتهم
بعد صلاة العصر.

فأشرفوا على ثمرة ورزق فاضل لم يعاينوا مثله في
حياة أبيهم. فلما نظروا إلى الفضل طغوا وبغوا، وقال بعضهم لبعض: إن أبانا
كان شيخا كبيرا قد ذهب عقله وخرف، فهلموا نتعاهد ونتعاقد فيما بيننا أن لا
نعطي أحدا من فقراء المسلمين في عامنا هذا شيئا، حتى نستغني وتكثر أموالنا،
ثم نستأنف الصنعة فيما يستقبل من السنين المقبلة. فرضي بذلك منهم أربعة،
وسخط الخامس وهو الذي قال تعالى: (قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون).

فقال
لهم أوسطهم: اتقوا الله وكونوا على منهاج أبيكم تسلموا وتغنموا، فبطشوا
به، فضربوه ضربا مبرحا. فلما أيقن الأخ أنهم يريدون قتله دخل معهم في
مشورتهم كارها لأمرهم، غير طائع، فراحوا إلى منازلهم ثم حلفوا بالله أن
يصرموه إذا أصبحوا، ولم يقولوا إن شاء الله.

فابتلاهم الله بذلك الذنب، وحال بينهم وبين ذلك الرزق الذي كانوا أشرفوا عليه. [تفسير القمي،ج2،ص381].

إنها سنة إلهية:
ولعل
في القصة إشارة إلى أن الله تعالى أجرى نفس السنة على المترفين أو طالهم
منه شيء من العذاب في الدنيا. وفي رواية أبي الجارود عن الإمام الباقر عليه
السلام تأكيد لذلك، اذ قال: (إن اهل مكة أبتلوا بالجوع كما أبتلي أصحاب
الجنة).

فهذه السنة تنطبق على كل من تشمل الآيات التالية: {ولا تطع
كل حلاف مهين* هماز مشاء بنميم* مناع للخير معتد أثيم* عتل بعد ذلك زنيم*
أن كان ذا مال وبنين* إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين* سنسمه على
الخرطوم} [القلم/ 10-16].

بعد ذلك يقول ربنا عز وجل: {إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمونها مصبحين ولا يستثنون}.

أي
اختبرناهم بالثروة بمثل ما اختبرنا أصحاب المزرعة. ومادامت السنن الإلهية
في الحياة واحدة، فيجب إذن أن يعتبر الإنسان بالآخرين، سواء المعاصرين له
أو الذين سبقوه، وأن يعيش في الحياة كتلميذ، لأنها مدرسة وأحداثها خير معلم
لمن أراد وألقى السمع وأعمل الفكر وهو شهيد.


بهذه الهدفية يجب أن نطالع القصص ونقرأ التاريخ. فهذه قصة أصحاب الجنة يعرضها الوحي لتكون أحداثها ودروسها موعظة وعبرة للإنسانية.

ومن
الملفت للنظر، إن القرآن في عرضه لهذه القصة لا يحدثنا عن الموقع الجغرافي
للجنة، هل كانت في اليمن أو في الحبشة، ولا عن مساحتها ونوع الثمرة التي
أقسم أصحابها على صرمها.. لأن هذه الأمور ليست بذات أهمية في منهج الوحي،
إنما المهم المواقف والمواعظ والأحداث لمعبرة، سواء فصل العرض أو أختصر.

ومكروا ومكر الله:
فأشار
القرآن إلى أنهم كيف أقسموا على قطف ثمار مزرعتهم دون إعطاء الفقراء شيئا
منها، وتعاهدوا على ذلك. ولكن هل فلحوا في أمرهم؟ كلا.. {فطاف عليها طائف
من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم}.

إن الله الذي لا تأخذه سنة ولا
نوم، ما كان ليغفل عن تدبير خلقه، وإجراء سننه في الحياة. فقد أراد أن يجعل
آية تهديهم إلى الإيمان به والتسليم لأوامره بالإنفاق على المساكين وإعطاء
كل ذي حق حقه.. وأن يعلم الإنسان بأن الجزاء حقيقة واقعية، وإنه نتيجة
عمله.

وهكذا يواجه مكر الله مكر الإنسان، فيدعه هباء منثورا،
{ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين}. وإذا استطاعوا أن يخفوا مكرهم عن
المساكين، فهل استطاعوا أن يخفوه عن عالم الغيب والشهادة؟ كلا.. وقد أرسل
الله تعالى طائفة ليثبت لهم هذه الحقيقة: {فتنادوا مصبحين* أن أغدوا على
حرثكم إن كنتم صارمين* فانطلقوا وهم يتخافتون* أن لا يدخلنها اليوم عليكم
مسكين* وغدوا على حرد قادرين* فلما رأوها قالوا إنا لضالون* بل نحن
محرومون} (القلم/ 21-27).

في تلك اللحظة الحرجة اهتدوا إلى أن الحرمان الحقيقي ليس قلة المال والجاه، وإنما الحرمان والمسكنة قلة الإيمان والمعرفة بالله.

وهكذا
أصبح هذا الحادث المريع بمثابة صدمة قوية أيقظتهم من نومة الضلال
والحرمان، وصار بداية لرحلة العروج في آفاق التوبة والإنابة، والتي أولها
اكتشاف الإنسان خطئه في الحياة.

ومن هنا نهتدي إلى أن من أهم الحكم
التي وراء أخذ الله الناس بالبأساء والضراء وألوان من العذاب في الدنيا، هو
تصحيح مسيرة الإنسان بإحياء ضميره واستثارة عقله من خلال ذلك، كما قال
ربنا عز وجل: {فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون}.

قصة تستحق التأمل:
فما
أحوجنا أن نتأمل قصة هؤلاء الأخوة الذين اعتبروا بآيات الله، وراجعوا
أنفسهم بحثا عن الحقيقة لما رأوا جنتهم وقد أصبحت كالصريم، فنغير من أنفسنا
ليغير الله ما نحن فيه. إذ ما أشبه تلك الجنة وقد طاف عليها طائف من الله
بحضارتنا التي صرمتها عوامل الانحطاط والتخلف ولو أنهم استمعوا إلى نداء
المصلحين لما ابتلوا بتلك النهاية المريعة. وهكذا كل أمة لا تفلح إلا إذا
عرفت قيمة المصلحين، فاستمعت إلى نصائحهم، واستجابت لبلاغهم وإنذارهم.

لهذا
الدور تصدى أوسط أصحاب الجنة، فعارضهم في البداية حينما أزمعوا وأجمعوا
على الخطيئة، وذكرهم لما أصابهم عذاب الله بالحق، وحملهم كامل المسؤولية،
وإستفاد من الصدمة التي أصابتهم في إرشادهم إلى العلاج الناجع.

{قال
أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون} من هذا الموقف نهتدي إلى بصيرة هامة
ينبغي لطلائع التغيير الحضاري ورجال الإصلاح أن يدركوها ويأخذوا بها في
تحركهم إلى ذلك الهدف العظيم، وهي: إن المجتمعات والأمم حينما تضل عن الحق
وتتبع النظم البشرية المنحرفة، تصير إلى الحرمان، وتحدث في داخلها هزة
عنيفة (صحوة) ذات وجهين، أحدهما القناعة بخطأ المسيرة السابقة، والآخر
البحث عن المنهج الصالح. وهذه خير فرصة لهم يعرضوا فيها الرؤى والأفكار
الرسالية، ويوجهوا الناس اليها.

من هذه الفرصة استفاد أوسط أصحاب الجنة، بحيث حذر أخوته من أخطائهم، وأرشدهم إلى سبيل الصواب.

{قالوا
سبحان ربنا إنا كنا ظالمين* فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون* قالوا ياويلنا
إنا كنا طاغين* عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون}

وقصة
هؤلاء شبيه بقوله تعالى: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ
آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ
وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ
مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ}

قيل: هذا مثل مضروب لأهل مكة. وقيل: هم أهل مكة أنفسهم، ضربهم مثلا لأنفسهم. ولا ينافي ذلك، والله سبحانه وتعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://waham3w.roo7.biz
 
قصة أصحاب الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصة أصحاب الكهف
»  قصة أصحاب الأخدود
» قصة أصحاب الفيل
»  قصة أصحاب الرس
»  من اسباب دخول الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاقصر دوت نت 2 :: منتديات اسلامية :: الاسلاميات-
انتقل الى: